یادگارِعُمر آخرین مطالب
آرشيو وبلاگ
نويسندگان یک شنبه 21 تير 1394برچسب:, :: :: نويسنده : علی
[سورة العلق (96): الآيات 15 الى 18]
كَلاَّ لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعاً بِالنَّاصِيَةِ (15) ناصِيَةٍ كاذِبَةٍ خاطِئَةٍ (16) فَلْيَدْعُ نادِيَهُ (17) سَنَدْعُ الزَّبانِيَةَ (18) ******* الإعـــــــراب (كلّا) حرف ردع و زجر (اللام) موّطئة للقسم (إن) حرف شرط جازم (اللام) لام القسم (نسفعن) مضارع مبني على الفتح في محلّ رفع، و (النون) نون التوكيد الخفيفة (بالناصية) متعلّق ب (نسفعن)، و (الباء) للاستعانة
(ناصية) بدل من الناصية المعرفة
(الفاء) رابطة لجواب شرط مقدّر (اللام) لام الأمر
(السين) للاستقبال (ندع) مضارع مرفوع و علامة الرفع الضمّة المقدّرة على الواو المحذوفة رسما لمناسبة قراءة الوصل، و الفاعل نحن للتعظيم.
جملة: «إن لم ينته ...» لا محلّ لها استئنافيّة. و جملة: «نسفعن ...» لا محلّ لها جواب القسم .. و جواب الشرط محذوف دلّ عليه جواب القسم. و جملة: «ليدع ...» في محلّ جزم جواب شرط مقدّر أي: إن كان قادرا على دفع العذاب فليدع ناديه. و جملة: «سندع الزبانية ...» لا محلّ لها تعليليّة. ******* الـــصــــرف (15) ينته: إعلال بالحذف لمناسبة الجزم، أصله ينتهي، وزنه يفتع. (17) ناديه: اسم للمجلس الذي يجتمع فيه القوم، وزنه فاعل. (18) سندع: حذف منه حرف العلّة - لام الفعل - من رسم المصحف بسبب قراءة الوصل. (الزبانية)، جمع زبنية، بكسر أوّله و سكون ثانيه و كسر ثالثة و تخفيف الياء، و هو من الزبن أي الدفع أو هو جمع زبنيّ على النسب و أصله زبانيّ بتشديد الياء ثمّ جاءت التاء عوضا من الياء .. و جاء في القاموس: الزبنية كهبرية، متمرّد الجنّ و الإنس و الشديد و الشرطيّ، جمعه زبانية أو واحدها زبنيّ. |
|||
|