یادگارِعُمر آخرین مطالب
آرشيو وبلاگ
نويسندگان سه شنبه 19 آذر 1392برچسب:, :: :: نويسنده : علی
و الصّمت أجمل بالفتی قَالَ أُحَيْحَة بن الْجُلَاح : و الصّمت أجمل بالفتی ... سه شنبه 19 آذر 1392برچسب:, :: :: نويسنده : علی
وَ قَالَ (ع) : إِذَا تَـــمَّ الْـعَـقْـلُ نَـقَـصَ الْــكَـــلَامُ. سه شنبه 19 آذر 1392برچسب:, :: :: نويسنده : علی
الــتُّــقــی رِئــیــس الأَخــلاقِ. أبّ أبّ. سه شنبه 19 آذر 1392برچسب:, :: :: نويسنده : علی
احتجاج المأمون على الفقهاء في فضل عليّ إسحاق بن إبراهيم بن إسماعيل عن حمّاد بن زيد قال : بعث إليّ «يحيى بن أكثم» و إلى عدّة من أصحابي، و هو يومئذ قاضي القضاة، فقال : إنّ أمير المؤمنين أمرني أن أحضر معي غداً مع الفجر أربعين رجلاً كلّهم فقيه يفقه ما يقال له ويحسن الجواب؛ فسمّوا من تظنّونه يصلح لما يطلب أمير المؤمنين. فسمّينا له عدّة، و ذكر هو عدّة، حتّى تمّ العدد الّذي أراد، و كتب تسمية القوم، و أمر بالبكور في السّحر، و بعث إلى من لم يحضر، فأمره بذلك؛ فغدونا عليه قبل طلوع الفجر، فوجدناه قد لبس ثيابه و هو جالس ينتظرنا، فركب و ركبنا معه حتّى صرنا إلى الباب، فإذا بخادم واقف؛ فلمّا نظر إلينا قال : يا «أبامحمّد»، أمير المؤمنين ينتظرك. فأدخلنا، فأمرنا بالصّلاة فأخذنا فيها، فلم نستتمّ حتّى خرج الرّسول فقال : ادخلوا. فدخلنا فإذا أمير المؤمنين جالس على فراشه، و عليه سواده و طيلسانه و الطّويلة و عمامته، فوقفنا و سلّمنا، فردّ السّلام و أمر لنا بالجلوس، فلمّا استقرّ بنا المجلس انحدر عن فراشه و نزع عمامته و طيلسانه و وضع قلنسوته، ثمّ أقبل علينا فقال : إنّما فعلت ما رأيتم لتفعلوا مثل ذلك، و أمّا الخفّ فمنع من خلعه علّة، من قد عرفها منكم فقد عرفها، و من لم يعرفها فسأعرّفه بها. و مدّ رجله و قال: انزعوا قلانسكم و خفافكم و طيالستكم. قال : فأمسكنا، فقال لنا «يحيى» : انتهوا إلى ما أمركم به أمير المؤمنين. فتنحينا فنزعنا أخفافنا و طيالستنا و قلانسنا و رجعنا؛ فلمّا استقرّ بنا المجلس قال : إنّما بعثت إليكم معشر القوم في المناظرة، فمن كان به شيء من الأخبثين لم ينتفع بنفسه و لم يفقه ما يقول؛ فمن أراد منكم الخلاء فهناك. و أشار بيده، فدعونا له. ثمّ ألقى مسألة من الفقه، فقال : يا «محمّد»، قل، وليقل القوم من بعدك. فأجابه «يحيى»، ثمّ الّذي يلي «يحيى»، ثمّ الّذي يليه، حتّى أجاب آخرنا، في العلّة و علّة العلّة؛ و هو مطرق لا يتكلّم، حتّى إذا انقطع الكلام التفت إلى «يحيى» فقال : يا «أبامحمّد»، أصبت الجواب و تركت الصّواب في العلّة. ثمّ لم يزل يردّ على كلّ واحدٍ منّا مقالته، و يخطّىء بعضنا و يصوّب بعضنا؛ حتى أتى على آخرنا، ثمّ قال : إنّي لم أبعث فيكم لهذا، و لكنّني أحببت أن أنبئكم أنّ أمير المؤمنين أراد مناظرتكم في مذهبه الّذي هو عليه و الّذي يدين الله به. قلنا : فليفعل أمير المؤمنين وفّقه الله. فقال : إنّ أمير المؤمنين يدين الله على أنّ «عليّ بن أبي طالب» خير خلق اللهِ بعد رسولِهِ صلّى الله عليه و سلم و أولى النّاس بِالخِلافَةِ لَهُ. قال «إسحاق» : فقلت يا أمير المؤمنين، إنّ فينا من لا يعرف ما ذكر أمير المؤمنين في «عليّ»، و قد دعانا أمير المؤمنين للمناظرة. فقال يا «إسحاق»، اختر، إن شئت سألتك أسألك، و إن شئت أن تسأل فقل. قال «إسحاق» : فاغتنمتها منه، فقلت : بل أسألك يا أمير المؤمنين. قال : سل. قلت : من أين قال أمير المؤمنين إنّ «عليّ بن أبي طالب» أفضل النّاس بعد «رسول الله» وأحقّهم بالخلافة بعده ؟ قال : يا «إسحاق»، خبّرني عن النّاس : بم يتفاضلون حتّى يقال فلان أفضل من فلان ؟ قلت : بالأعمال الصّالحة : قال : صدقت، قال : فأخبرني عمن فضل صاحبه على عهد «رسول الله» صلّى الله عليه و سلّم، ثمّ إنّ المفضول عمل بعد وفاة رسول الله بأفضل من عمل الفاضل على عهد «رسول الله» - أيلحق به ؟ قال : فأطرقت، فقال لي : يا «إسحاق»، لا تقل نعم؛ فإنّك إن قلت نعم أوجدتك في دهرنا هذا من هو أكثر منه جهاداً و حجّاً و صياماً و صلاةً و صدقةً. فقلت أجل يا أمير المؤمنين، لا يلحق المفضول على عهد «رسول الله» صلّى الله عليه و سلم الفاضل أبداً. قال : يا «إسحاق»، فانظر ما رواه لك أصحابك و من أخذت عنهم دينك و جعلتهم قدوتك من فضائل «عليّ بن أبي طالب»؛ فقس عليها ما أتوك به من فضائل «أبي بكر»، فإن رأيت فضائل «أبي بكر» تشاكل فضائل «عليّ»، فقل إنّه أفضل منه، لا والله، و لكن فقس إلى فضائله ما روي لك من فضائل «أبي بكر» و «عُمَر»، فإن وجدت لهما من الفضائل ما لـ«عليٍّ» وحده، فقل إنّهما أفضل منه؛ و لا والله، و لكن قس إلى فضائله فضائل «أبي بكر» و «عمر» و «عثمان»، فإن وجدتها مثل فضائل «عليّ»، فقل إنّهم أفضل منه؛ لا والله، و لكن قس بفضائل العشرة الذين شهد لهم «رسول الله» صلّى الله عليه و سلّم بالجنّةِ، فإن وجدتها تشاكل فضائله فقل إنّهم أفضل منه. قال : يا «إسحاق»، أيّ الأعمال كانت أفضل يوم بَعَثَ الله رسوله ؟ قلت : الإخلاص بالشّهادة. قال : أليس السّبق إلى الإسلام ؟ قلت : نعم. قال : اقرأ ذلك في كتاب الله تعالى يقول : خولة. سه شنبه 19 آذر 1392برچسب:, :: :: نويسنده : علی
الـحِــرمــانُ خَـیــرٌ مِـنَ الإِمـتِـنــانِ. حرمان یعنی: دو شنبه 18 آذر 1392برچسب:, :: :: نويسنده : علی
ابن عبد ربه . هلاّ ابتکرت لبین انت مبتکر و از شعر سائر اوست : الجسم فی بلد و الروح فی بلد و حمیدی گوید: یا من یضن بصوت الطائر الغرد و زریاب که در این شعر آمده است الاّ انما الدنیا غضارة ایکة و گویند شعر زیرین آخرین شعر اوست : بلیت و ابلتنی اللیالی بکرها و حافظ ذوالنسبین ودّعتنی بزورة و اعتناق و هم از اوست : یا ذاالذی خط الجمال بخده و حمیدی گوید: یا لؤلؤاً یسبی العقول انیقا و متنبی از من اعادۀ آن خواست یا قادراً لیس یعفو حین یقتدر و او راست : دو شنبه 18 آذر 1392برچسب:, :: :: نويسنده : علی
ابنُ الأعرابيّ ابن اعرابی . انــشـــاد انشاد. *** مُــنــشِـــد منشد . |
|||
![]() |